أخبار وتقارير

بيان مشترك: قطر وأميركا ومصر تدعو حماس وإسرائيل إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق يجسد المبادئ التي حددها بايدن

صوت المصريين - The voice of Egyptians

ذكر بيان صحفي مشترك أن مصر والولايات المتحدة وقطر حثت إسرائيل وحركة حماس اليوم السبت على “إبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حددها الرئيس (الأمريكي جو) بايدن في 31 مايو/أيار 2024” لإنهاء الحرب في غزة.

ويأتي البيان بعد إعلان إسرائيلي فضفاض بشأن قبول المرحلة الأولى من المقترح الذي أعلنه بايدن، فيما لا تزال حركة حماس لم تعلن موقفها النهائي من المقترح الذي أعربت في وقت سابق عن ترحيبها به.

وفي وقت سابق اليوم، قال رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن الوسطاء يأملون في أن تتعامل جميع الأطراف بشكل إيجابي مع مبادئ اقتراح وقف إطلاق النار في غزة الذي طرحه الرئيس الأمريكي.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أن رئيس الوزراء أدلى بهذه التصريحات خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وأضاف رئيس الوزراء أن مبادئ مقترح وقف إطلاق النار تتضمن “انسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة بالسكان في قطاع غزة، والإفراج عن المحتجزين بمن فيهم النساء وكبار السن والجرحى، مقابل إطلاق سراح مئات من الأسرى الفلسطينيين، ودخول المساعدات إلى القطاع”.

وتتوسط قطر ومصر في محادثات تهدف إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس. وذكرت وزارة الخارجية المصرية أن الوزير سامح شكري قال أيضا في اتصال مع بلينكن اليوم السبت إن بلاده ستدعم كل الجهود الهادفة لإنهاء الحرب في غزة.

وتستضيف القاهرة غدا الأحد اجتماعا ثلاثيا لبحث إعادة العمل في معبر رفح البري على الحدود مع غزة، حيث تتمسك مصر بانسحاب إسرائيل من المعبر الذي سيطرة عليه الشهر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى