سفارات وجاليات

سوق شهرزاد في كانساس.. تجربة مختلفة في رمضان والعيد

صوت المصريين - The voice of Egyptians

توفر أسواق الحلال في مدينة كانساس سيتي، أكبر مدن ولاية ميتسوري، في الولايات المتحدة الأمريكية للمسلمين مساحة للتجمع وتناول الطعام خلال شهر رمضان.

وتساعد أسواق الحلال في إطعام الصائمين من المسلمين في المدينة من خلال توفير الإمدادات التي يصعب الحصول عليها من جميع أنحاء العالم وتقديم أسعار مخفضة لمن يحتاجون إليها خلال الاحتفال الذي يستمر لمدة شهر.

الزيادة الكبيرة في الأعمال التجارية خلال شهر رمضان المبارك، حيث يصوم ما يُقدر بنحو 1.8 مليار مسلم من شروق الشمس حتى غروبها، تذكر الفلسطيني المقيم في كانساس رشيد خلف بالأعياد الأخرى المتأصلة في الثقافة الأمريكية.

 

مسلمون بمقاطعة جونسون بولاية ميتسوري يستعدون لتناول إفطار جماعي في رمضان

رمضان وسوق شهرزاد

خلف، وهو فلسطيني ولد في مدينة القدس المقدسة، يمتلك ويدير سوق شهرزاد الدولي في أوفرلاند بارك، كانساس، منذ عام 2011.

وحسب تقرير لمحطة “KCUR 89.3” الإذاعية الموجهة مواطني كانساس وميتسوري والغرب الأوسط يعلم “خلف” أن الاستعداد هو المفتاح قبل واحدة من أهم العطلات في التقويم الإسلامي.

ويقول: “رمضان بالنسبة لنا مثل عيد الميلاد.. عطلة نهاية الأسبوع التي تسبق رمضان تشبه الجمعة السوداء.. يبدأ الناس بالتسوق لشهر رمضان لمدة أسبوعين أو ربما أكثر قليلاً”.

ويضيف خلف: “الأشياء الرئيسية (التي يشتريها العملاء) هي أننا نخزنها في وقت مبكر، ربما قبل شهرين على الأرجح.. لذلك نحصل على المزيد من الأشياء لشهر رمضان مقارنة بأيام السنة الأخرى”.

وعمل خلف، البالغ من العمر 61 عاما، في أسواق الحلال ومطاعم الشرق الأوسط مثل مقهى ويستبورت في القدس، منذ قدومه إلى الولايات المتحدة في أوائل الثمانينيات.

مسلمون بمقاطعة جونسون بولاية ميتسوري يستعدون لتناول إفطار جماعي في رمضان

من اللحوم الحلال إلى الكنافة والأجبان

يحرص المسلمون في كانساس على تناول اللحوم “الحلال” المذبوحة وفقاً للشريعة الإسلامية بذكر اسم الله عيلها، مع التركيز على الموت السريع وغير المؤلم لتقليل المعاناة والحفاظ على كرامة الحيوان.

وقال خلف إنها مجرد واحدة من التقاليد الثقافية العديدة التي يتم التأكيد عليها خلال شهر الصلاة هذا.

وتابع: “نحن نبيع الكثير من الدجاج، نحن نبيع أشياء الحلوى مثل سوميلينا، علينا حقا أن نتناول الجيلي في رمضان، والكريمة والأجبان.. إنهم يستخدمونها كثيرا لصنع حلوى شهيرة لشهر رمضان تسمى الكنافة”.

ويمثل الإسلام الأغلبية الدينية في نحو 49 دولة حول العالم، مما يجعله واحداً من أكثر الديانات تنوعا في جميع أنحاء العالم.

المصدر الرئيسي لتلك المنتجات التي تناسب طريقة غذاء المسلمين في الولاية يجلبها التجار من تركيا ولبنان ومصر والأردن وفلسطين، حتى إن بعض المنتجات تجلب من البحرين أو الكويت، وحتى المملكة العربية السعودية والمغرب والجزائر.مسلمون بمقاطعة جونسون بولاية ميتسوري يستعدون لتناول إفطار جماعي في رمضان

مقهى أوليف

يعد مقهى أوليف مقهى أساسيا في جنوب مدينة كانساس سيتي، حيث يدعم المجتمع الإسلامي المتنامي في ولاية ميتسوري لأكثر من عقدين من الزمن.

خالد منصور هو ابن أحد المالكين، وقال إن العائلة بدأت العمل في أعقاب أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001.

وقال إنه مع ارتفاع تكاليف الشحن بشكل كبير، أصبح من غير المربح إدارة سلسلة متاجر الدولار التي كانوا يمتلكونها.

وقال منصور، فلسطيني أمريكي ولد في إندبندنس، إن والده قرر بعد ذلك “أن يأخذ الدولارات القليلة التي كانت لديه” وينقل عائلته إلى مكان قريب من مجتمعهم ويفتح مطعما ومحل بقالة.

ويعترف بأن مبيعات المطاعم تنخفض بشكل ملحوظ خلال شهر رمضان بسبب الصيام الطويل، لكنه قال إن الناس يتدفقون على متجره من مناطق بعيدة مثل نبراسكا وأركانساس، لتخزين العناصر المتخصصة التي يصعب العثور عليها من الخارج.

وقال منصور، وهو مغطى بالدقيق بعد مساعدته في تشغيل المخبز الذي يصنع المعجنات الطازجة والخبز يوميا “إنهم يأتون بشكل رئيسي لشراء خبز البيتا”.

وتابع “أود أن أقول إن الأرز والخبز ربما يكونان (من) أكبر الأشياء التي نبيعها (خلال شهر رمضان). ربما الزبادي. التمر شيء كبير… والقهوة شيء كبير آخر”.

يعد المجتمع والجمعيات الخيرية أيضًا أمرًا أساسيًا في عطلة رمضان – التي فرضتها أركان الإسلام الخمسة – والمقصود من كلا التقليدين أن يمتد إلى ما هو أبعد من الأشخاص الذين يمارسون الإسلام.

مسلمون بمقاطعة جونسون بولاية ميتسوري يستعدون لتناول إفطار جماعي في رمضان

العيد ورد الجميل

يقول منصور: “ليس عليك أن تكون مسلماً، فنحن نرد الجميل لجميع المجتمعات، وجميع الأديان، وجميع المعتقدات”. “إذا كنت بلا مأوى أو إذا كنت في ملجأ للنساء المعنفات، (الذي نقوم به) نذهب إليه كثيرًا ونرسل إليه الطعام والمساعدات. نحن نعمل مع الكنائس في المجتمع أيضا”.

وقال منصور إن بعض المهاجرين المسلمين الجدد في مدينة كانساس سيتي قد يأتون من بلدان مزقتها الحرب، وليس لديهم عائلات أو شبكة دعم في المنطقة. بالنسبة لهم، قال إن المقهى يقدم أكثر بكثير من مجرد وجبة أو منتجات حلال جيدة ونظيفة.

“الكثير منهم بحاجة إلى المساعدة. لذا، سنحاول أن نجد لهم مكانًا للإقامة فيه. وقال: “إذا كانوا لا يعرفون اللغة الإنجليزية بشكل جيد، فسنحاول أن نجعلهم يذهبون إلى لونجفيو لتلقي دروس اللغة الإنجليزية أو نعطيهم نصائح جيدة لمساعدتهم على الوقوف على أقدامهم”.

وقال منصور أيضًا إنه منذ أن فتح مقهى أوليف أبوابه لأول مرة، فقد ساعد على دعم واحدة من أكبر المؤسسات الإسلامية في المترو، الجمعية الإسلامية لمدينة كانساس الكبرى، خاصة أن بعض الأسابيع الأكثر ازدحاما تكون خلال شهر رمضان المبارك.

وأضاف “في العيد نقيم إفطارا كبيرا بعد صلاة الصبح في العيد، يأتون جميعا ونقيم وليمة ضخمة في المسجد عادة كل عام”.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى