ثقافة وفنون

من هي الدكتورة لمياء زايد .. الرئيس الجديد لدار الأوبرا المصرية؟

صوت المصريين - The voice of Egyptians

بدأت الرئيس الجديد للأوبرا المصرية، الدكتورة لمياء زايد، مهامها الوظيفية من مكتبها صباح اليوم الخميس.

وكلفت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، لمياء زايد بتولي رئاسة دار الأوبرا، مساء أمس الأربعاء، خلفاً للدكتور خالد داغر، التي انتهت فترة انتدابه من معهد الكونسرفتوار التابع لأكاديمية الفنون.

وتؤكد السيرة الذاتية للمياء زايد أنها شغلت عدة مناصب مختلفة في مجال فن الباليه، فهي المخرج المنفذ لفرقة باليه أوبرا القاهرة حتى توليها منصبها الجديد كرئيس للأوبرا.

كما شغلت منصب العميد السابق للمعهد العالي للباليه، ورئيس قسم تصميم وإخراج الباليه، ونائب المدير الفني لفرقة باليه أوبرا القاهرة، والمخرج المنفذ والمدربة الأولى لفرقة باليه أوبرا القاهرة.

كما عملت كصوليست لفرقة باليه أوبرا القاهرة، ومن أشهر الأعمال التي عملت بها مخرج منفذ باليهات كسارة البندق، ليلة مصري، روميو وجولييت، والكثير غيرها، كما قامت بالعمل كمخرج منفذ بأوبرا عايدة إخراج عبد المنعم كامل 2009.

وهي أيضاً شغلت منصب مدربة ومصممة ومخرجة بمركز تنمية المواهب التابع للمركز الثقافي القومي بدار الأوبرا المصرية من 1990 وحتى الآن، وقامت بتصميم واخراج العديد من الباليهات لتنمية المواهب منذ 1992 وحتى 2015.

وحصلت على العديد من الأوسمة والجوائز، منها: جائزة مهرجان كوريا للفن، جائزة مهرجان الموسيقى العربية، جائزة عام الصداقة بين مصر والصين.
قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، و‏‏شعر أشقر‏، و‏غرة‏‏‏ و‏ابتسام‏‏

 

“رئاسة الأوبرا كان حلماً”

وقالت زايد في أول تصريحات صحافية لها، عقب توليها رئاسة دار الأوبرا المصرية، إن توليها رئاسة الأوبرا كان حُلمًا. وأضافت: “رئاسة الأوبرا كان حُلمًا لي لأني أريد أن أخدمها بكل مجهود يبذل مني حتى أنهض بها أكثر وأكثر”.

وواصلت حديثها: “بشكر كل الرؤساء السابقين لدار الأوبرا المصرية، والذين شرفوها وقدموا لها الكثير، وأتمنى أن تكتمل رحلتي على أكمل وجه”.

وعن طموحاتها لدار الأوبرا المصرية، قالت زايد: “الأوبرا هي رمز الحضارة والفنون، ولابد أن تظل شعاعًا للنور والثقافة والتنوير، فهذا هو طموحي الأكبر أن تظل هذه الدار منارة ومنبعًا لكل الفنون”.

وأضافت: “أولوياتي هي الاهتمام بالفنانين، وإحياء جميع أنواع الفنون، مع الاهتمام بالفرق الأجنبية حتى يحدث تبادل ثقافي بيننا وبين الآخر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى