ثقافة وفنون

بعد انفصال شيري عادل .. نصائح لتجنب طلاق الشهور الأولى (خاص)

صوت المصريين - The voice of Egyptians

تعدّ شهور الزواج الأولى مرحلةً حاسمةً في حياة أي زوجين، إذ يبدأ الشريكان في التكيف مع الحياة المشتركة وفهم احتياجات الشريك.

ومؤخرًا، صُدِم الجمهور بحالات انفصال بين ثنائيات فنية، مثل شيري عادل وطارق صبري، وقبلهما ياسمين عبدالعزيز وأحمد العوضي وهنا الزاهد وأحمد فهمي.

 

وتتزايد حالات الطلاق في مصر، خصوصًا في أشهر وسنوات الزواج الأولى، وسط دعوات لتثقيف المقبلين على الزواج، وتأهيلهم للحياة الزوجية، بما يسهم في تقليل نسب الطلاق.

في هذا السياق، تُقدم الدكتورة عزة زيان، استشاري العلاقات الاجتماعية والأسرية، بعض النصائح لتجنب الطلاق في هذه المرحلة التي توصف بأنها أصعب مراحل الحياة الزوجية.

شيري عادل وطارق صبري

تؤكد “زيان” لـ”العين الإخبارية” أهمية تثقيف الوالدين حول كيفية تنشئة الأبناء على فكرة الحقوق والحدود والواجبات والمسؤوليات والأدوار.

وتضيف: “يجب أن يُدرك الأبناء منذ الصغر أهمية احترام خصوصيات الآخرين، سواءً كانت هذه الخصوصيات تتعلق بالشريك أو بالعائلة أو الأصدقاء”.

وتشدد على ضرورة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكلٍ مسؤول، قائلة: “يمكن استخدام السوشيال ميديا بشكلٍ صحيح للاستفادة من المحتوى التعليمي المتوفر بالمجان حول العلاقات الأسرية. ويُمكن للزوجين متابعة دورات تدريبية عن طبيعة تفكير الشريك واحترام احتياجاته ومشاعره”.

وتحذر استشاري العلاقات الاجتماعية والأسرية من التهديد بالطلاق، قائلة: “التهديد الدائم بالطلاق يُفقد الشريك الثقة في الاستمرار في العلاقة. ومع تكرار هذه الكلمة، تُصبح فكرة الطلاق مُستساغة، مما يُهدد استقرار العلاقة، ويجعل الشريك يفكر في سيناريوهات ما بعد الطلاق”.

شيري عادل وطارق صبري

 

نصائح لتجنب الطلاق في الشهور الأولى

التواصل الصريح والصادق

يجب أن يُحافظ الزوجان على التواصل الصريح والصادق مع بعضهما البعض، وأن يُعبّرا عن مشاعرهما واحتياجاتهما بوضوح.

الاحترام والتقدير

لا بد أن يُعامل الزوجان بعضهما البعض باحترام وتقدير، وأن يُقدّرا مشاعر واحتياجات بعضهما البعض.

التعاون والمشاركة

يجب أن يتعاون الزوجان في إدارة شؤون المنزل والأبناء، وأن يُشاركا في المسؤوليات والمهام.

التسامح والصبر

من الضروري أن يتحلى الزوجان بالتسامح والصبر، وأن يُدركا أن الخلافات أمرٌ طبيعيٌ في أيّ علاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى