عقارات

السعودية : نستهدف تصنيف 10 مدن في المملكة ضمن أفضل 50 مدينة عالمية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

كشف وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان في السعودية ،  ماجد بن عبدالله الحقيل ، عن تصنيف 4 مدن سعودية ضمن مؤشر المدن الذكية خلال العام الماضي.

وأشار الوزير إلى أن السعودية تستهدف تصنيف ما لا يقل عن 10 مدن سعودية ضمن أفضل 50 مدينة عالمية؛ عبر تحقيق عوامل الحوكمة والاستدامة والتفاعل مع السكّان لتلبية تطلّعاتهم ورغباتهم وتحقيق رفاهية عالية لهم.

جاء ذلك في كلمة للوزير بعنوان: (تشكيل بلديات المستقبل: رحلة المملكة في الابتكار والمشاركة) خلال مشاركته في المنتدى العالمي للمدن الذكية الذي تنظمه الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، والذي تستضيفه الرياض خلال الفترة من 12 إلى 13 فبراير 2024.

 

وقال الوزير إن مفهوم المدن الذكية ليست مجرد مناطق حضرية مجهزة بالتكنولوجيا؛ بل يتطلب لتحقيقها خلق نظم بيئية وتشغيلية تدمج الخدمات البلدية، والنقل، والتعليم، والصحة، والسياحة، وغيرها من الأعمال والخدمات، بحيث يتم تصميمها لتحسين جودة حياة السكّان.

وأكد الحقيل أن “رؤية المملكة 2030 هي المسار المُحدّد لرحلة تحولنا، ومن خلالها عملنا على إطلاق استراتيجية تهدف للنمو الحضري وتصوير المدن كمراكز نابضة بالحياة والتنمية المستدامة والتكنولوجيا، حيث يعيش الناس حياة تُلبي تطلعاتهم وتُحقق لهم الرفاهية وتمكّنهم من الإنجاز”.

واستطرد: “هذه الاستراتيجية تحقق مفهوم البلديات الذكية، وتطور مراكزنا الحضرية في مدننا القائمة، وذلك بالاستفادة من تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والبيانات، ليؤدي القطاع البلدي دورًا في تكوين المدن الذكية من خلال إنشاء نُظُم بيئية وتشغيلية تعزز جودة الحياة؛ وتغذي الابتكار في خدمات المدينة واقتصادها وكافة عناصرها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى