أخبار الجامعات

صناعة أول ريشة توربينة لتوليد الطاقة من الرياح في جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية

صوت المصريين - The voice of Egyptians
تحت رعاية الأستاذ الدكتور طارق عبدالملاك ، رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وبمتابعة الأستاذ الدكتور وليد الختام ، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وفى إطار عملية التدريب العملى لطلاب الجامعة، قام فريق من طلاب الفرقة الثالثة ببرنامج الطاقة الجديدة والمتجددة تخصص طاقة رياح، تحت إشراف أ.م.د. عبدالله عبدالحى وكيل الكلية لشئون التدريب، بتنفيذ أول عملية تصنيع فعلى داخل الجامعة بالتعاون والإشتراك مع طلاب كلية الهندسة بجامعة عين شمس.
جاء هذا التعاون تفعيلًا للبروتوكول المبرم بين جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية وجامعة عين شمس، حيث قام الفريقان بتصنيع أول ريشة توربينة لتوليد الطاقة من الرياح بإستخدام المواد الفيبرية《Fibers》كخطوة أولى وغير مسبوقة بالجامعة أن يتضمن التدريب العملى للطلاب عملية تصنيع فعلية.
وأوضح الدكتور طارق عبدالملاك رئيس الجامعة، أن الجامعة تولى اهتمامًا كبيرًا لتوفير التدريب العملى لطلاب الجامعة بأفضل الإمكانيات المتاحة، لدعم الطلاب المبدعين وخاصة المبتكرين من طلاب جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، حيث أن الجامعة تضم المبتكرين من الشباب الذين يسعون لتنفيذ أفكار عديدة لمشروعات تخدم المجتمع المصرى وتدخل ضمن منافسات عالمية، ويأتى ذلك إيمانًا بالدور الفعال الناتج من دعم الأفكار الطلابية والمشاريع العلمية التى تساهم فى التنمية المستدامة للمجتمع وفقًا لأهداف رؤية مصر ٢٠٣٠.
وتعتبر ريشة التوربينة مكون من التوربينة يحول طاقة الرياح إلى حركة منحنية، ثم تزود إما بمولد كهرباء، أو لتشغيل الآلات مباشرة، حيث تستخلص الطاقة الحركية من الرياح لتخرج الكهرباء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى