سياسة خارجية

ولاية مين تعلق قرارها بشأن منع ترمب من الترشح للانتخابات التمهيدية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

أعلنت ولاية مين الأميركية، أمس (الأربعاء)، أنها علقت قرارها بمنع الرئيس السابق دونالد ترمب من الترشح في الانتخابات التمهيدية، حتى تتخذ المحكمة العليا الأميركية قراراً في قضية مماثلة في ولاية كولورادو، وفق «وكالة الصحافة الألمانية».

وستتناول المحكمة العليا الأميركية قريباً مسألة ما إذا كان يمكن إزالة الرئيس السابق من بطاقات الاقتراع للانتخابات التمهيدية الداخلية للحزب من أجل الترشح للرئاسة في ولاية كولورادو.

ومن المقرر عقد جلسة للمحكمة العليا الأميركية لبحث القرار في ولاية كولورادو في 8 فبراير (شباط).

وفي نهاية ديسمبر (كانون الأول)، استبعدت كولورادو ترمب في البداية من الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، واتبعتها ولاية مين. وقام محامو ترمب بالاستئناف ضد القرارين. وتم تعليق القرارين في كلتا الولايتين حتى يتم استكمال عملية الاستئناف.

وسيحدد قرار المحكمة العليا الأميركية على الأرجح كيفية التعامل مع مشاركة ترمب في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في الولايات الأخرى.

وكانت ولاية مين قد قضت في ديسمبر (كانون الأول) بعدم أهلية ترمب لخوض انتخابات الحزب الجمهوري التمهيدية للانتخابات الرئاسية لعام 2024، وذلك بعد قرار مماثل اتخذته المحكمة العليا في ولاية كولورادو على خلفية اقتحام حشد من أنصاره مقرّ الكونغرس في عام 2021.

وفي وثيقة رسمية، أعلنت شينا بيلوز المكلّفة بتنظيم الانتخابات في ولاية مين، أن ترمب «غير مؤهّل لمنصب الرئيس» بموجب التعديل 14 للدستور الذي يستبعد أيّ شخص شارك في أعمال «تمرّد» من تولي أي مسؤولية عامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى