أخبار مصر

آي سكور – I score السلبي.. يمنعك من الاقتراض من البنوك في مصر

صوت المصريين - The voice of Egyptians

القائمة السلبية لـ آي سكور – I score .. تمنعك من الاقتراض من البنوك في مصر  ، حيث يقع الكثير من عملاء البنوك في أخطاء مختلفة تؤثر على مستوى تقييمهم في الآي سكور « I score ».

وتتسبب هذه الأخطاء في وضعهم في القائمة السلبية لـ آي سكور والتي تؤدي إلى عدم السماح لهم بالاقتراض من البنوك.

وتتيح الشركة المصرية للاستعلام الائتماني (I-Score) التقرير والتقييم الائتماني للعميل، وهو عبارة عن تقييم يتضمن جميع البيانات المتعلقة بالتسهيلات الائتمانية التي حصل عليها العميل خلال الفترة السابقة والحالية.

يعتبر هذا التقرير أداة أساسية تُظهر تاريخ ومستوى أداء العميل في سداد التزاماته المالية.

وكشف الخبير المصرفي المصري وليد عادل، أن الآي سكور أو I score ، عبارة تقييم ائتماني أو سجل يُعد لأي عميل في البنوك.

ويتم إنشاء هذا الملف من خلال جمع المعلومات الإحصائية والسجلات المالية الخاصة بجميع تسهيلات العميل، وتحديداً معلومات حول التزامه في تسديد الديون أو الأقساط، سواء كانت ذلك في إطار القروض، أو البطاقات الائتمانية، سواء كانت هذه الالتزامات سابقة أو حالية، وغيرها من التفاصيل المالية.

وأوضح وليد عادل أنه يتم استخراج هذا الملف عندما يقوم العميل بطلب الحصول على أي تسهيل ائتماني؛ حيث يتم تحديد مستوى الآي سكور بين أرقام تتراوح بين 400 نقطة التي تمثل مخاطر مرتفعة، و850 نقطة التي تمثل نقطة التقييم الممتاز.

مستوى الآي سكور

وأوضح الخبير المصرفي المصري أن الأرقام العالية في هذا التقييم تعتبر إيجابية، بينما الأرقام الأقل تكون سلبية وتصعب على الشخص الحصول على القرض أو بطاقة الائتمان.

وأشار وليد عادل إلى أن وضع الشخص في القائمة السلبية يمكن أن يمنعه تمامًا من الحصول على التمويل، موضحًا أن أكثر الأخطاء التي يرتكبها العميل والتي تؤدي إلى تقييم سلبي تشمل عدم سداد الأقساط في الوقت المحدد وتأخير الدفعات. ولفت الخبير المصرفي المصري أن هناك أخطاء غير متوقعة من بينها عدم دفع النفقة الزوجية، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تقييم سلبي وتعتبر خطأً غير تقليدي في التقرير الائتماني للعميل.

وفي حال وضع العميل في القائمة السلبية، يمنع من الحصول على التمويل مجددا، ولكنّ هناك حلولا يمكن اتباعها لتحسين التقييم، يقول وليد عادل، ومنها سداد الأقساط والالتزام بالتزامات المالية في الوقت المحدد، وفي حالة التأخر يجب سداد المتأخرات فوراً.

وتتمثل أهمية هذا التقرير في توفير تفاصيل شاملة حول التاريخ الائتماني للعميل، ويُعد أداة رئيسية لتحليل وفهم مدى الالتزام بسداد التزاماته المالية.

بناءً على هذا التقرير، يمكن للعميل الحصول على تسهيلات ائتمانية لفترات زمنية متفاوتة، وذلك بناءً على تقييم مدى التزامه بسداد القروض والتزاماته المالية في مواعيدها المحددة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى