أخبار الجامعات

الجامعة الأردنية تصدر 4 قرارات حاسمة بشأن أزمة الأسئلة الجنسية

صوت المصريين - The voice of Egyptians

اتخذت الجامعة الأردنية 4 قرارات حاسمة، بشأن أزمة الأسئلة الجنسية التي أثارت جدلا مؤخرا.

وقالت الجامعة الأردنية ، في بيان نقله موقع قناة “رؤيا” المحلي: “تؤكد الجامعة الأردنية أنها جامعة وطنية تحتضن عادات وتقاليد المجتمع، وتقدر خصوصيته الثقافية، فهي جزء من هذه الثقافة قبل كل شيء”.

ونوهت الجامعة الأردنية بأن قراراتها الـ4 جاءت بعد إنصاتها لـ”المطالب بالقيام باللازم”، وجاءت كما يلي:

  • إلغاء جميع الأسئلة التي تتنافى مع رسالة الجامعة ولا تتوافق مع أهداف ونتاجات التعلم المرجوّة من مادة “الثقافة الوطنية”، وتتعارض مع القيم الأخلاقية والثوابت الوطنية.
  • إيقاف منسق المادة وكل المدرسين المساهمين في وضع الأسئلة عن تنسيق وتدريس المادة مستقبلا.
  • إنهاء تكليف مدير مكتب متطلبات الجامعة.
  • تشكيل لجنة تحقيق لدراسة حيثيات الموضوع، ورفع توصياتها في أسرع وقت.

كانت قائمة من الأسئلة في امتحان بالجامعة الأردنية أثارت ضجة كبيرة بعد تسريبها على وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع المسؤولين إلى التدخل.

ودعا كثيرون إلى التحقيق في امتحان مادة الثقافة الوطنية في إحدى الجامعات الأردنية، والذي ضم أسئلة مثيرة للجدل، عبر رئيس الجامعة فيما بعد عن رفضه لها.

أحد الأسئلة التي أثارت الأزمة كان يدور حول طريقة تعامل الأسر مع الأشخاص ذوي الميول الجنسية المثلية، وآخر عن التعامل مع المتحرشين جنسيا، وثالث يدور حول التطرف الديني، وغيرها من الموضوعات الجدلية.

وحسب التسريبات التي تناقلتها وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الامتحان تضمن مجموعة من الأسئلة مثل: أحمد ومنال على علاقة غير شرعية في الجامعة في مرحلة الدكتوراه بعد أن علم الجميع علاقتهما طلبت منه الزواج، وقال لها أحمد (لقد قلت لكي من البداية أننني متزوجا ولا أستطيع الزواج منك) هل هذا فساد: أخلاقي – أخلاقي واجتماعي – اجتماعي – ديني؟

كذلك من بين الأسئلة: هل الترويج للمثلية الجنسية يعد: عولمة ثقافية – عولمة اقتصادية – عولمة سياسية؟

وعبر الطلبة عن رفضهم الكامل وبشدة هذه الأسئلة التي اعتبروها غير لائقة بمستوى الجامعة الأخلاقي، كما اعتبروها خروجا عن القيم الأخلاقية والدينية للمجتمع الأردني.

ونقلت وكالة “نبأ الأردن الإخباري” عن رئيس الجامعة الأردنية نذير عبيدات عن رفضه مثل هذه الأسئلة، مؤكدا أن مثل هذه الأسئلة لا تتماثل مع ثقافتنا وعاداتنا العربية.

وأشار المسؤول إلى أنه سيتم فتح تحقيق في الواقعة، واعدا بأنه في حال ثبوت ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وتوقيف المسؤولين عن تدريس هذه المادة.

ونوه نذير عبيدات بأن هذه الأسئلة تتعارض مع الثقافة والدين، مؤكدا أنه سيتم منع مثل هذه الأسئلة وغيرها بأم الجامعات الأردنية، وفقا لوكالة نبأ الأردن الإخبارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى