منوعات

جراح قلب شهير يوضح كيف مرت السكتة القلبية للإعلامي عماد أديب وباسم يوسف على خير

صوت المصريين - The voice of Egyptians

خلال مشاركته في أحد المؤتمرات بدولة الإمارات توقّف قلب الإعلامي المصري عماد أديب لمدة دقيقة كاملة، وفق ما أعلن شقيقه عمرو أديب في برنامج “الحكاية” المذاع على قناة “إم بي سي مصر” فقد كان عماد أديب يعاني من السكتة القلبية .

وفقا لأديب فإن الإعلامي والطبيب المصري باسم يوسف، الذي كان مشاركا بالمؤتمر، أنقذ حياة شقيقه بعمل الإسعافات الأولية له قبل نقله إلى المستشفى، فما الذي فعله باسم وساهم في الإنقاذ؟ وما سبب السكتة القلبية ؟ وهل يمكن اتخاذ إجراءات الوقاية التي تمنع حدوثها؟

هذه الأسئلة وغيرها أجاب عنها جراح القلب الشهير د.هاني عتيبة، وهو أول رئيس من أصول عربية للكلية الملكية للأطباء والجراحين في جلاسكو ببريطانيا، والذي تقلد هذا المنصب منذ أشهر.

جراح القلب الشهير هاني عتيبة

 

بداية.. ما معدل انتشار حالات توقف القلب أو ما تسمى بـ”السكتة القلبية”؟

في المملكة المتحدة نتحدث عن أكثر من 30 ألف حالة توقف للقلب خارج المستشفى سنويا.

ما معدل النجاة والبقاء على قيد الحياة بعد التعرض لأزمة قلبية؟

معدل البقاء على قيد الحياة منخفض، أقل من 1 من كل 10 أشخاص في المملكة المتحدة (10٪) ينجون ويخرجون من المستشفى على قيد الحياة.

وتفيد التقارير بأن هذا الرقم أعلى (25-30٪) في الدول الاسكندنافية، بسبب التثقيف المبكر حول التشخيص المبكر والتعرف على السكتة القلبية والحاجة إلى الإنعاش القلبي الرئوي الفوري لأطفال المدارس وطلاب الجامعات والجمهور، بالإضافة إلى توافر أجهزة تنظيم ضربات القلب وسهولة الوصول إليها في الأماكن العامة.

كيف يمكن تشخيص حالة السكتة القلبية؟

هي حالة طارئة تحدث عادة دون سابق إنذار، وتحدث معظم الأحداث في المنزل أو في مكان العمل، وإذا أصيب شخص ما بها، فإنه ينهار فجأة وسيكون فاقدا للوعي، وغير مستجيب، ولا يتنفس أو لا يتنفس بشكل طبيعي، وقد يعني هذا أن يصدر المصاب أصواتا لاهثة (لن يكون لديهم نبض واضح)، وبدون علاج فوري، سوف يموت الشخص.

إذا رأيت شخصا يعاني من سكتة قلبية.. فما الذي يمكنني فعله؟

اتصل بخدمة الطوارئ على الفور، وابدأ في الإنعاش القلبي الرئوي (ضغط الصدر الخارجي)، لأن ذلك يحافظ على انتقال الدم والأكسجين إلى الدماغ وحول الجسم، ليقوم جهاز إزالة الرجفان بعد ذلك بإحداث صدمة كهربائية يتم التحكم فيها لمحاولة جعل القلب ينبض بشكل طبيعي مرة أخرى.

الإسعاف الأولي الذي يجب أن يتم للشخص المصاب بالسكتة القلبية

وماذا يحدث بعد الإنعاش الناجح؟

بعد الإنعاش الناجح لسكتة القلب سيتم رعاية المريض في وحدة العناية التاجية أو وحدة العناية المركزة، وقد يتم وضع بعض المرضى في غيبوبة مستحثة وإبقائهم نائمين للسماح للجسم بالتعافي.

وسوف يرغب الأطباء في معرفة سبب السكتة القلبية، ويمكنهم بعد ذلك التوصية بالأدوية والعلاج، مثل جهاز تنظيم ضربات القلب أو مزيل الرجفان القلبي المزروع (ICD)، لتقليل خطر حدوث ذلك مرة أخرى.

هل توجد آثار طويلة المدى بعد السكتة القلبية؟

الشفاء التام بعد السكتة القلبية والعودة إلى نمط الحياة الطبيعي أمر ممكن، ويعتمد إلى حد كبير على السبب وسرعة البدء الفوري والإنعاش الفعال والعلاج المناسب لحالة القلب الأساسية، ومن الأمثلة على ذلك حالة لاعب كرة القدم كريستيان إريكسون من الدنمارك الذي تعرض لسكتة قلبية خلال مباراة كرة قدم أوروبية، وتم إنعاشه بنجاح على الفور وتم تزويده بعد ذلك بجهاز مزيل الرجفان التلقائي، وعاد الآن للعب في فريق مان يونايتد لكرة القدم.

ومن ناحية أخرى، قد تكون لنقص الأكسجين الواصل إلى الدماغ أثناء السكتة القلبية أحيانا آثار طويلة المدى على دماغك، مثل تغييرات الشخصية، مشاكل في الذاكرة، شعور بالتعب، الدوخة أو مشاكل التوازن، فقدان القدرة على الكلام (عسر الكلام)، الرمع العضلي (حركات لا إرادية)، إصابة الدماغ الدائمة، ويمكن للأطباء مساعدتك في الحصول على دعم متخصص مثل معالجي النطق واللغة أو المعالج المهني.

ما الأسباب التي تؤدي للسكتة القلبية؟

يمكن أن تسبب بعض الحالات عدم انتظام ضربات القلب، وبالتالي توقف القلب إذا كانت شديدة أو تركت دون علاج، وتعد النوبة القلبية الحادة الناجمة عن مرض الشريان التاجي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للسكتة القلبية، وأيضا من المسببات أمراض عضلة القلب وأمراض القلب الوراثية التي تؤثر على النظام الكهربائي للقلب، وكذلك أمراض القلب الخلقية (حالة أو عيب في القلب تصاب به قبل ولادتك)، ومرض صمام القلب (عندما لا يعمل واحد أو أكثر من صمامات القلب بشكل صحيح)، التهاب عضلة القلب الشديد أو غير المعالج.

تشمل الأسباب الأخرى للسكتة القلبية حدوث نزيف حاد (فقدان كمية كبيرة من الدم)، نقص الأكسجة، انخفاض حاد في مستويات الأكسجين، الصعق الكهربائي، جرعة زائدة من المخدرات.

وما الذي يمكن فعله لتقليل خطر الإصابة بالسكتة القلبية؟

النهج الاستباقي لتقليل مخاطر السكتة القلبية والموت القلبي المفاجئ هو أسلوب حياة صحي وإجراء فحوصات صحية منتظمة لعوامل الخطر الشائعة لأمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية، ويجب تذكير الأشخاص المعرضين لخطر متزايد للإصابة بأمراض القلب بأن يكونوا استباقيين في طلب المشورة الطبية المبكرة للأعراض غير المبررة، مثل ضيق التنفس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى