منوعات

ما هو المعدل الطبيعى لنبض القلب ؟

صوت المصريين - The voice of Egyptians
قال الأستاذ الدكتور جمال شعبان استشاري أمراض القلب وعميد المعهد القومي للقلب السابق إن القلب هو المضخة المعجزة التى تعمل على مدار الساعة من لحظة الميلاد وحتى آخر العمر، حيث تعمل بمعدل 60 إلى 100 نبضة بالدقيقة بانتظام شديد، أى حوالى مائة ألف دقة فى اليوم ليغذى 30 تريليون خلية مكونة لجسم الإنسان”.
يضخ القلب 7 آلاف لتر دم يوميا، أى حوالى مليون برميل من الدم إذا عاش الإنسان 70 عاما كمتوسط لعمر الإنسان، فى شبكة من الأوعية الدموية إذا مدت يصل طولها إلى مائة ألف كيلو متر، بطاقة تكفى لرفع قطار سكة حديد محمل بالبضائع إلى أعلى قمم جبال أوروبا.
وتزداد سرعة دقات القلب مع الحركة والمجهود، وتقل مع الراحة والسكون، ولكن بطريقة فسيولوجية لا يشعر بها الإنسان، فعندما تشعر بنبض قلبك تكون هناك مشكلة الخفقان .

اختلال كهرباء القلب

هى الاسم العلمى لاختلال ضربات القلب ، شعر رجل ببعض الآلام بالقلب، وعندما ذهب للطبيب شخّـصها على أنها نتيجة اختلال كهرباء القلب، وللاطمئنان على حالته ذهب إلى طبيب آخر فذكر أنه يعانى من اختلال فى نبض القلب، فأى التشخيصين أصدق، وما العلاج؟
اختلال كهرباء القلب هى الاسم العلمى لاختلال ضربات القلب، حيث إن النبضة هى حركة ميكانيكية نتيجة انقباض عضلة القلب يسبقها نشاط كهربى مسئول عن حدوث هذه الانقباضة، ومعدل انبعاث النشاط الكهربى يحدد معدل نبض القلب، واضطراب النبض قد يكون عرضاً لمرض، وقد يكون مرضاً قائماً بذاته، بمعنى أن أى مرض فى القلب مثل روماتيزم القلب وتلف صمامات القلب وارتخاء الصمام الميترالى وقصور الشرايين التاجية وارتفاع ضغط الدم، وأمراض عضلة القلب، بالإضافة إلى بعض الأمراض العامة مثل اضطراب نشاط الغدة الدرقية سواء كسلها أو النشاط قد يحدث اختلال كهرباء القلب.
ويكون اختلال كهرباء القلب مرضاً قائماً بذاته مثل حالات الضفيرة الكهربية الزائدة أو البؤرة الكهربية الشاذة أو الدوائر الكهربية الارتجاعية فى القلب، ويعتمد العلاج وفق نوع اختلال كهرباء القلب المنظم الكهربى الدائم،

والعلاج لتباطؤ نبض القلب أو انسداد الضفيرة هو:

– جهاز الصدمات الكهربية الدائم هو الحل بالنسبة لضربات البطينية التى قد تؤدى إلى السكتة القلبية.
– الأدوية قد تفيد فى بعض حالات الذبذبة الأذينية،
ولكن موجات الراديو عن طريق القسطرة تمثل العلاج الناجع الأمثل لغالبية حالات اختلال كهرباء القلب
وحديثا باستخدام التبريد البالون المثلجة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى