ثقافة وفنون

7 أفلام مصرية تنافس في مهرجان سينمائي بالمغرب

صوت المصريين - The voice of Egyptians

تنافس 7 أفلام مصرية في مهرجان «عين أسردون الدولي للسينما والتشكيل»، الذي تنظمه المدرسة العليا للتكنولوجيا بجامعة «السلطان مولاي سليمان» في مدينة بني ملال بالمغرب، خلال الفترة من 28 إلى 30 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي.

ويتضمن المهرجان الذي ينظم دورته الثالثة تحت شعار «تلوينات الصمت»، مشاركات من عدة دول عربية، هي العراق والجزائر وسلطنة عمان وتونس وموريتانيا ومصر والمغرب، بواقع 20 فيلماً، فيما تشارك السينما الإسبانية ضيف شرف لهذا العام.

والأفلام المصرية المشاركة في المهرجان هي «حتة سكر» للمخرج محمد السيد، و«فوتوغراف» للمخرج عمر سليم، و«بيت الورد» للمخرجة نهى بزازو، و«يوم طلعتله شمس» للمخرج سليمان حمزة، و«قلبي ومفتاحه» للمخرجة مروة السوري، و«رحلة العقباوي» للمخرج أيمن صفوت، و«نهاوند» للمخرج خالد غريب.

يحكي المخرج المصري أيمن صفوت كواليس تصوير فيلم «رحلة العقباوي»، قائلاً: «فكرة الفيلم جاءتني عن طريق الصدفة، أثناء حديث بيني وبين صديقي الدكتور شريف الذي يهوى تربيه الزواحف»، ويضيف صفوت لـ«الشرق الأوسط»: «عندما كان يخبرني شريف بذهابه لرحلة صيد كنت أعتقد أنها لصيد السمك، لكنني اكتشفت المفاجأة، إنه ذاهب لصيد زواحف كالثعابين والعقارب».

وتابع أن رحلة الصيد تكون في صحراء الفيوم لمدة يومين، وأضاف: «قررت الذهاب معه والمغامرة، وبعدها تطور الأمر وفكرت في تقديم فيلم وثائقي بعدما قابلت العم محمد العقباوي الذي أعجبت بشخصيته ومهاراته في صيد الأفاعي ومعرفة أماكن وجودها في الصحراء».

وتدور أحداث الفيلم (مدته 14 دقيقة) حول أسرة «محمد العقباوي» التي اتخذت من صيد الأفاعي والعقارب والضفادع مهنة لها، وباتت تزود الجامعات ومراكز الأبحاث العلمية بما تحتاجه من حيوانات، وكذلك الاستفادة من الأفاعي والعقارب في صناعة المصل واللقاح وصناعه الأدوية عموماً. وأوضح صفوت أن الفيلم هو ثالث تجاربه الفنية، وأن تصويره كان «صعباً للغاية»، وقال: «انتابتني رهبة من الأفاعي، بجانب التصوير ليلاً داخل الصحراء».

من جانبها، قالت المخرجة المصرية مروة السوري، التي تشارك بفيلم «قلبي ومفتاحه»، إنها «صاحبة الفكرة والسيناريو وكذلك الإخراج»، بجانب مشاركتها التمثيلية في بعض المشاهد، وأشارت السوري في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، إلى أن الفيلم هو أولى تجاربها الفنية، موضحة أن العمل تدور أحداثه في إطار الدراما الذاتية.

وعبرت السوري من خلال الفيلم عن حبها للسينما المصرية، خصوصاً السينما الكلاسيكية، وحول إهداء الفيلم إلى زمن المطرب فريد الأطرش والفنانة لبنى عبد العزيز، قالت إن «إهداء الفيلم لشخص ما، تقليد اتبعه المخرج محمد خان الذي أعشق أعماله وتأثرت بها».

تدور أحداث «قلبي ومفتاحه» في إطار الدراما التسجيلية والروائية المعبرة عن حب البطلة لعالم السينما، وكيف أثرت على وجدانها وحياتها العملية، وأوضحت المخرجة أن الفيلم من تصوير ومونتاج أحمد هاشم، وشارك أحمد الشيمي في تصوير مشاهد الفنانة لبنى عبد العزيز التي شاركت في بعض لقطات الفيلم على أنغام أغنية «قلبي ومفتاحه» للفنان الراحل فريد الأطرش، وكان قد غناها في فيلم «رسالة من امرأة مجهولة» مطلع ستينات القرن الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى