سفارات وجاليات

من أصول عراقية وتتحدث 6 لغات.. من هى هيرو مصطفى السفيرة الأمريكية الجديدة لدى مصر؟

صوت المصريين - The voice of Egyptians

أدت السفيرة هيرو مصطفى جارج اليمين كسفيرة للولايات المتحدة الجديدة لدى مصر، وقال بيان رسمي صادر عن سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بمصر،  أن  السفيرة هيرو مصطفى جارج سوف تتولي مهامها في السفارة خلال هذا الوقت البارز في العلاقة الثنائية الاستراتيجية الـ وتعزز جهودنا المشتركة لتحقيق الاستقرار والأمن والازدهار في المنطقة.

 

هيرو قادر مصطفى جارج ( مواليد مطلع 1973) هي دبلوماسية أمريكية عملت سفيرة أمريكية لدى بلغاريا بين أكتوبر 2019 – فبراير 2023. وتحمل رتبة وزير مستشار. ويصفها جنرال أمريكي بأنها “الشخص الوحيد المسئول عن استقرار ونمو شمال العراق [بعد الغزو الأمريكي]”. ويصفها مسئول بالبيت الأبيض بأنها “الكردية الوحيدة في الإدارة الأمريكية

النشأة والتعليم

وُلِدت هيرو مصطفى في أربيل، في إقليم كردستان، العراق، لعائلة كردية وأمضت عامين من طفولتها في مخيم لاجئين، قصة عائلة مصطفى گارگ وكانت موضوع فيلم وثائقي American Herro. وهي متعددة اللغات إذ تتكلم الإنجليزية والكردية والعربية والتركية والاسبانية واليونانية.

وطلبت عائلة مصطفى اللجوء في الولايات المتحدة عام 1976. فقد كان والدها ناشطاً سياسياً كردياً معارضاً لنظام صدام حسين. استقبلت كنيسة صهيون اللوثرية العائلة في ماينوت، داكوتا الشمالية في عام 1976.

تخرجت هيرو مصطفى من مدرسة ماينوت الثانوية في عام 1991 وحصلت على درجة المرحلة الجامعية من كلية إدموند إيه والش للخدمة الخارجية في جامعة جورجتاون في عام 1995 حيث درست الأمن القومي والشرق الأوسط. كما حصلت على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من كلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية في جامعة پرنستون في عام 1997.

سيرة هيرو مصطفى

بعد التخرج، أدارت منظمة غير حكومية للدراسات الكردية في الولايات المتحدة ، وسافرت إلى البوسنة للإشراف على انتخابات المحافظات وعملت كمحرر أول لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة.

انضمت هيرو مصطفى إلى السلك الدبلوماسي للولايات المتحدة في عام 1999 وعملت في أثينا (كمسؤول سياسي لحقوق الإنسان والاتجار بالبشر)، بيروت (كمسؤول قنصلي)، واشنطن العاصمة (بصفتها مسؤول مكتب إيران في مجلس الأمن القومي تحت إشراف إليوت إبرامز)، ومساعداً خاصاً لوزير الخارجية كوندوليزا رايس ووكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية وليام جوسف برنز، والعراق (كمنسق سلطة الائتلاف الموحدة لمحافظة نينوى تحت پول بريمر). ونائبة لمدير مكتب شؤون أفغانستان.

كانت هيرو مصطفى مستشاراً رفيعاً للشرق الأوسط لنائب الرئيس جو بايدن من مارس 2009 إلى 2011.

شغلت هيرو مصطفى ذات مرة منصب وزير مستشار سياسي في سفارة الولايات المتحدة في الهند، وكانت نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في البرتغال منذ يوليو 2016.

السفيرة الأمريكية لدى البرتغال

كانت هيرو مصطفى القائم بالأعمال الأمريكي في البرتغال منذ نهاية فترة روبرت شرمان كسفير في 20 يناير 2017 إلى 25 أغسطس 2017، حين حل محلها جورج إدوارد گلاس أيضاً كسفير. ولفتت الانتباه لكونها لاجئة سابقة مسلمة تخدم في إدارة دونالد ترامب.

السفيرة الأمريكية لدى بلغاريا

في يونيو 2019، رشح الرئيس دونالد ترمب هيرو مصطفى لمنصب السفير في بلغاريا. ترشيحها تم إقراره بالإجماع في مجلس الشيوخ في 26 سبتمبر 2019. وقدمت أوراق اعتمادها إلى الرئيس رومن راديڤ في 18 أكتوبر 2019.

وفي 29 مارس 2023، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن نيته ترشيح هير مصطفى گارگ لتصبح السفير الأمريكي القادم إلى مصر.

السفيرة الأمريكية لدى مصر

في 19 أكتوبر 2023، تعهد هيرو مصطفى، مرشحة الرئيس بايدن لمنصب السفير الأمريكي بمصر، في جلسة التصديق على تعيينها لمجلس الشيوخ، بالمساعدة في تأمين تدفق المساعدات الإنسانية إلى غزة وسط صراعها مع إسرائيل، والضغط على القاهرة بشأن حقوق الإنسان.

وأشارت هيرو مصطفى، وهي دبلوماسية محترفة وسفيرة سابقة لدى بلغاريا، أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إلى أن بايدن والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتفقا على السماح بدخول المساعدات الإنسانية المستمرة إلى غزة والسماح للمواطنين الأمريكيين بالخروج عبر معبر رفح الحدودي. لكن كان من الواضح أن التفاصيل الأساسية لم يتم حلها بعد، وأن هناك طرقًا عديدة يمكن أن ينهار بها الاتفاق.

ومع وجود شاحنات مليئة بالغذاء والماء على الحدود، لم تتمكن هيرو مصطفى من تحديد متى ستمر المساعدات عبر المعبر، وكيف سيتم إعادة تمهيد الطرق لنقل تلك المساعدات. وقالت هيرو عن الزعماء الإسرائيليين والمصريين: “إنهم يعملون على آلية للقيام بذلك، لكن الاتفاق العام موجود”، مضيفة أن ديڤد ساترفلد، المبعوث الأمريكي الجديد للقضايا الإنسانية في الشرق الأوسط، سيشارك أيضًا.

دفعت الإجابة السيناتور كريس ڤان هولن إلى التنفيس عن خطورة الأزمة الإنسانية في غزة، حيث أوقفت إسرائيل معظم إمدادات المياه. وقال ڤان هولن: “أفهم أنك لا تتحمل هذه المسؤولية بعد، لكن يمكنني أن أقول لك إنه لا يوجد وقت حقاً، وفقاً لمسؤولي الأمم المتحدة”. “إن حصص المياه في جنوب غزة تصل إلى لتر واحد يوميًا، وهو ما لا يكفي لدعم حياة الإنسان… وهو يؤكد الحاجة، من وجهة نظري، إلى قيام إسرائيل بتشغيل المياه لأن إجابتك لي هي أن هذا سيستغرق وقتًا أطول [لحل] الديناميكيات حول المعبر الحدودي”.

وقالت هيرو مصطفى في حوار مع عضوة مجلس الشيوخ جين شاهين إن بعض التعقيدات الناجمة عن فتح معبر رفح كانت مخاوف القاهرة بشأن أمنها وتدفق تدفقات اللاجئين الفلسطينيين. وأضافت هيرو: “كان لدى الجانبين مخاوف، وإلى أن يتمكن الجانبان من التوصل إلى اتفاق بشأن الآلية، فإن تلك الحدود لم تفتح”. “هناك الآن اتفاق ونحن متفائلون بحذر بأننا سنرى هذا التدفق في كلا الاتجاهين.”

أوسمة وتكريمات

رُشـِّحت هيرو مصطفى لجائزة وزارة الخارجية لحقوق الإنسان والديمقراطية وحصلت على جائزة الشرف العليا وجائزة شرف الاستحقاق لعملها.

حياتها الشخصية

هيرو مصطفى متزوجة من الأمريكي من أصل هندي “داڤنيش گارگ”. ولهما ابنتان: أريانا (2014) وأشنا (2016).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى