أخبار الجامعات

جامعة أدنبرة الإسكتلندية تشيد بالطفرة التي حققتها مصر في منظومة التعليم العالي

صوت المصريين - The voice of Egyptians
أشادت د. أندريا نولان رئيس جامعة أدنبرة نابيير الإسكتلندية، بالطفرة التي حققتها مصر في منظومة التعليم العالي خلال السنوات الأخيرة، مشيرًة إلى أنها ستعود بتأثير إيجابي كبير في تقديم الخدمات التعليمية لكل منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وأكدت على أن الجامعة تهتم بدورها في تأهيل الطلاب وتوفير خدمات تكنولوجيا المعلومات والأنشطة والفرص المختلفة التي تسمح لهم بمتابعة مهاراتهم وممارسة مواهبهم.
وأوضحت رئيس جامعة أدنبرة نابيير أنه من المقرر ان تزور عديد من الجامعات المصرية، من ضمنها جامعة الإسكندرية، والاكاديمية البحرية للعلوم والتكنولوجيا؛ لبحث سبل التعاون، وعمل درجات علمية مشتركة فى برامج دراسية ذات تخصصات بينية مما يتسق مع خطة الوزارة الإستراتيجية.
وأشاد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون المُثمر بين مصر والمملكة المتحدة على المستويين الأكاديمي والبحثي، والمُمتد عبر العقود، والذي انعكس مؤخرًا على تضاعُف عدد الجامعات البريطانية في مصر، مؤكدًا تطلع مصر لتعزيز هذا التعاون الذي ينعكس بشكل إيجابي على مختلف مجالات التعاون الثنائي.

وقال خلال الفترة الماضية شهدت مجالات التعاون بين مصر والجامعات البريطانية العديد من مظاهر النجاح ، ومنها توقيع اتفاقية بين الوزارة والكلية الملكية للجراحين بأدنبرة، واعتمادها لخمس جامعات في مجال طب الأسنان كمراكز لاحتضان برنامج تأهيلي للزمالات المُتخصصة، فضلًا عن إنشاء مقر دائم للكلية الملكية للجراحين (RCSEd) بمصر لتكون مصر محورًا للامتحانات والزمالات في الشرق الأوسط، لافتًا إلى وجود عدد من أفرع الجامعات البريطانية في مصر، ومنها (فرع جامعة كوفنترى البريطانية، فرع جامعة هيرتفوردشاير، فرع جامعة لندن، فرع جامعة وسط لانكشاير).

جدير بالذكر، أن جامعة نابيير تعد أفضل جامعة إسكتلندية حديثة، وفقًا لتصنيف الجامعات الدولية 2021، من حيث القوة البحثية والأبحاث، وتأثير البحث، حيث تم تقييم أكثر من ثلثي أبحاثها على أنها ممتازة دوليًا، وفي عام 2015، حصلت الجامعة على جائزة الملكة السنوية نظير عملها المشهود له دوليًا في مجالات (الهندسة الأخشاب، والبناء المُستدام، وعلوم الأخشاب)، وتعتبر من الجوائز المرموقة لقطاع التعليم العالي في المملكة المتحدة لتأثير البحث على الأعمال والصناعة والبيئة والمجتمع، وطنيًا ودوليًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى