سياسة خارجية

أول زيارة منذ 4 سنوات.. وفد من مجلس الشيوخ الأميركي يصل الصين

صوت المصريين - The voice of Egyptians

وصل وفد من مجلس الشيوخ الأميركي، يضمّ أعضاء من الحزبين (الديمقراطي والجمهوري) بقيادة زعيم الأغلبية في المجلس تشاك شومر، إلى الصين اليوم السبت.

وقالت هيئة البث الصينية الرسمية “سي. جي. تي. إن”: “وصل زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأميركي تشاك شومر، على رأس وفد من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إلى شنجهاي السبت، المحطة الأولى في جولتهم في الصين”.

وهبطت طائرة الوفد في وقت مبكر من بعد الظهر في شنجهاي، القوة الاقتصادية للصين.

ومن المقرّر أن يلتقي شومر بكبار المسؤولين في المدينة قبل أن يتوجّه إلى العاصمة بكين، حيث أفادت وكالة “بلومبرغ” بأنّ الوفد يسعى للقاء الرئيس شي جين بينغ.

وقالت الصين إنها ترحّب بالوفد وتأمل في أن يحسّن “فهم” المشرّعين الأميركيين للبلاد.

وأكدت وزارة الخارجية الصينية أنّ الزيارة “ستعزّز الحوار والتبادلات بين الهيئات التشريعية في البلدين، وستضخّ عناصر إيجابية في تطوير العلاقات الصينية الأميركية”.

وذكرت وسائل إعلام أميركية أن الوفد سيسعى إلى إثارة قضايا تتراوح بين المناخ المُتاح أمام الشركات الأميركية في الصين وحقوق الإنسان.

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” نقلاً عن مكاتب أعضاء مجلس الشيوخ، أنّ الوفد سيتوقف أيضاً في كوريا الجنوبية واليابان.

وهذه أول زيارة يقوم بها وفد من الكونغرس الأميركي إلى الصين منذ عام 2019.

وتأتي الزيارة وسط تدهور حاد في العلاقات بين البلدين، وفي الوقت الذي يحاول فيه مسؤولون صينيون وأميركيون وضع الأساس لاجتماع محتمل بين الرئيسين جو بايدن وشي جين بينج في نوفمبر.

والوفد مكون من ستة من أعضاء مجلس الشيوخ، ثلاثة ديمقراطيين وثلاثة جمهوريين. ويقود الجمهوريون السناتور أيداهو مايك كرابو، العضو البارز في حزبه في اللجنة المالية بمجلس الشيوخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى